اثنين المعهد الوطني للبحث في التربية

ورشات عمل موضوعيتية: “اثنين المعهد الوطني للبحث في التربية”

دأب المعهد الوطني للتربية مند شهر ديسمبر 2018 على برمجة حلقات عمل في كل يوم إثنين، تحت عنوان “اثنين المعهد الوطني للبحث في التربية“، يتم فيه إثراء النقاش حول موضوع ما في علوم التربية يشرف تقديمه وتنشيطه باحث من باحثي المعهد في جو يسوده تبادل المعارف وتشاركالخبرات.

  • ورشة العمل 1: “تكوين المكوّنين” في 13/12/2018

قام أعضاء فرقة البحث المكونة من د. غروبة حياة و أ. سقاي جهيدة خلال هذه  الورشة البيداغوجية بتقديم النتائج التي توصلوا إليها من خلال دراستهم التيهدفت إلى التعرّف على مدى فعالية برنامج التكوين البيداغوجي التحضيري على أداء الأستاذ المتكوّن لدوره الوظيفي في القسم، بالوقوف على الجوانب الإيجابية ومواطن القصور في هذه العملية التكوينية، وذلك من خلال الكشف عن مدى تفعيل أسلوب الكفاءات في برامج التكوين البيداغوجي التحضيري، ومدى الموازنة بين المجالين النظري والتطبيقي في إعداد المعلّم، ومدى ممارسة الأستاذ المتكوّن للمقاربة بالكفاءات في أداءدوره التعليمي/ التعلمي في القسم، كما سعت إلى الوقوف على مدى مساهمة التكوين في تلبية احتياجات الأستاذ المتكوّن في أداء دور التعليم. ولهذا الغرض اعتمدت الدراسة على عينة قصدية، قوامها 1000 فرد من مجتمع الدراسة، الذي بلغ 1018، وتمثلت أدوات البحث في المقابلة مع المؤطر، الاستبيان موجه للأستاذ المتكوّن، شبكة ملاحظة المؤطر وشبكة ملاحظة الأستاذ المتكوّن.

  • ورشة العمل 2:”La Petite Enfance

“مرحلة الطفولة المبكرة”

أُجرت  الدكتورة روزة محجوب و السيّد خير الدين قجوح ورشة عمل هدفت إلى التعريف بمرحلة الطفولة المبكرة وأهميتها بالنسبة للطفل، وتحدد مرحلة الطفولة المبكرة من الولادة إلى سن السادسة, وهي مرحلة مهمة جدا من عمر الطفل ونمه الفزيولوجي والحركي والمعرفي واللغوي وكدا الإجتماعي الغاطفي.

يرتبط الحديث عن التمدرس التحريضي عادة باعتباره مرحلة دراسية من عمر الطفل يقضيها بالمدرسة وإن هدا النوع من الخدمات يبقى حكرا على قطاع التربية دون سواه غير أته تتواجد صيغ أخرى لهده المرحلة تدكر منها :

 1) سنة واحدة بالنسبة للصيغة “التحضيرية” و سنتان أو ثلاث سنوات بالنسبة للصيغة المسماة عموما بـ ” التعليم التحضيري، 2) حسب الارتباط المؤسساتي: صيغة القسم التحضيري منظّمة من قبل وزارة التربية الوطنية، و يمكن أن يُنظم التعليم التحضيري في إطار مؤسسات متنوّعة.

3-يوجد نشاطات عديدة في دات السياق معمول بها في إطار وزارة الشؤون الدينية، و نشاطات محدودة أكثر منظّمة إمّا من قبل مختلف الأقسام الوزارية، أو المؤسسات العمومية الكبرى أو من قبل القطاع الخاص.

  • ورشة العمل 3: Analyse Comparative Des Performances Des Etablissements Scolaires A L’examen Du Baccalauréat 2008-2018 : Facteurs D’échec Et De Réussite. 

نشطت السيدة الكايسة فوضيل في 08 جويلية 2019 حلقة عمل موضوعية في إطار مشروع بحثها الموسوم ب” دراسة مقارنة لأداء المؤسسات المدرسية في إمتحان الباكالوريا 2008-2018ز عوامل الرسوب والنجاح” بهدف الوقوف على أسباب تفاوت النتئج المدرسية بين مؤسسات التعليم الثانوي عبر مختلف ولايات الوطن مند أكتر من عشر سنوات ويتطلب هدا المشروع عملا ميدانيا، للإجابة عن الإشكال ز “أين يكمن الإختلاف بين الأداء الدي تم تحقيقه من قبل المترشحين للباكالوريا؟