الاقسام

“قسم متابعة البحث و التكوين بالبحث”

القسم مكلف بـ:
• إعداد و انجاز مناهج وطنية للبحث في المجال التربوي، البيداغوجي و التعليمي
• جمع العناصر الضرورية لتحديد مشاريع البحث التي يتعين الالتزام بها و البيانات التي تسمح بالبرمجة و التنفيذ
• تعزيز و تشجيع الاستيعاب و التحكم و التقدم في العلوم و التقنيات و الابتكار التكنولوجي أيضا في مجال نشاطه
• ضمان التكوين المتواصل، إعادة تكوين و تطوير فريق البحث
• المساهمة في التكوين للبحث و من أجل للبحث، ضمان التناسق بين متابعة الوحدات و الأقسام و فرق البحث.
• القيام بتقييم دائم للنظام التربوي مع الأبحاث المقارنة حول الأنظمة التربوية
• تقييم و دراسة مردود نظام التكوين.
• إجراء دراسات تقييم لمناهج التعليم.
• ضمان تقييم الوحدات، المخابر و فرق البحث.
• إجراء الأبحاث و تشجيع الخبرة في الحكامة و تمويل نظام التربية.
• ضمان متابعة و تقييم مشاريع البحث للمعهد و الدراسات المسجلة في مخطط خدمات البحث لحساب المؤسسات و الهيئات الخارجية.
• مراقبة وضع أدوات الرصد و ملائمتها و مراقبة المشايع.
• المساهمة في متابعة تقدّم المشاريع طبقا لأحكام العقود في حدود المواعيد النهائية و الميزانيات المخصصة للمشاريع.
• التكفل باحتياجات الباحثين المكلفين بالمشاريع و السعي على إرضائهم بهياكل الدعم.
• إعداد و تطوير دليل الباحثين و مؤسسات البحث.
• مساعدة المجلس العلمي في تقييم مراحل المشاريع و دراسة الثغرات و إجراءات الاصلاح الواجب القيام بها.
• ضمان سير و تطور أعمال التكوين عن طريق البحث التي لها صلة بالوزارة الوصية و الجامعات و المعاهد الشريكة.
• ضمان تسيير و تطور أنظمة الإعلام، قواعد البيانات، البرمجيات، التطبيقات و المواقع الإلكترونية.
• ضمان جمع و معالجة و نشر و حفظ المعلومة العلمية و التقنية في مجال التربية و البيداغوجيا و وضعها تحت تصرف مستعمليها.
يتكون هذا القسم من مصلحتين:
1- مصلحة متابعة مشاريع البحث و التكوين عن طريق البحث
2- مصلحة الشبكات و قواعد البيانات