الجمهورية الديمقراطية الشعبية الجزائرية
وزارة التربية الوطنية
المعهد الوطني للبحث في التربية

 تقديم مجلة “التعليمية”

“التعليمية” مجلة أكاديمية دولية، محكمة، سداسية يصدرها المعهد الوطني للبحث في التربية (INRE) تعنى بمجال تعليمية المواد وتعد مفتوحة على كل المساهمات العلمية.

تنشر المجلة المقالات الأصلية بمختلف اللغات (العربية، الفرنسية، الإنجليزية.) في مجال التعليمية بعد إخضاعها لتقييم لجنة قراءة دولية.

تهتم مجلة “التعليمية” بمعالجة الإشكاليات المرتبطة بالعملية التعليمية/ التعلمية للغة العربية، تعليمية اللغات الأجنبية، تعليمية المواد العلمية (الرياضيات العلوم الطبيعية، الفيزياء …)، تعليمية تاريخ العلوم، تحليل الممارسات الصفية، التقييم في مجال التربية، وإدماج تكنولوجيات الإعلام والاتصال في التربية.

تهدف مجلة “التعليمية” إلى تثمين الأبحاث الموجهة إلى المتخصصين في التربية (باحثين، أساتذة باحثين). وتوجه أيضا إلى إطارات التربية الوطنية (مفتشين ومعلمين) من أجل مرافقتهم في نشاطاتهم المهنية، لاسيما من أجل المساهمة في ترقية مدرسة الجودة. كما تمنح أيضا لطلبة الدكتوراه وكذا الباحثين الشباب فرصة نشر أبحاثهم.

تتوفر المجلة في المجال المفتوح، كما تسهر على احترام ميثاق أخلاقيات النشر.

تضم المجلة كل من: مديرة المجلة، رئيس التحرير وأمانة التحرير، إلى جانب اللجنة العلمية ولجنة القراءة وثلاث مدققين لغويين.

أهداف المجلة:

  • تشارك المعارف في مجال التعليمية بين الأساتذة الباحثين والفاعلين في مجال التربية.
  • تثمين ونشر الإنتاج العلمي للأبحاث في التعليمية.
  • المساهمة في تطوير مقاربات جديدة للعملية التعليمية/ التعلمية للمواد.
  • اقتراح مجال علمي للنقاش حول تعليمية المواد.

تطمح مجلة “التعليمية” أن تكون أداة إعلامية ومصدر مرجعي لممارسي ميدان التربية.

المحاور:

  • تعليمية اللغة العربية واللغات الأجنبية.
  • تعليمية المواد العلمية والاجتماعية.
  • تعليمية تاريخ العلوم.
  • الممارسات التعليمية /التعلمية في القسم.
  • تكنولوجيات الاعلام والاتصال لفائدة التعليم.
  • التقييم في مجال التربية.

تقديم المجلة:

“بحث وتربية” مجلة دولية محكمة سداسية تصدر عن المعهد الوطني للبحث في التربية INRE منذ سنة 2011، تنشر على المنصة الجزائرية للمجلات العلمية ASJP. تختص المجلة في ميدان التربية والتعليم، وتعد مجالا مفتوحا لاستقبال كافة المساهمات العملية النظرية والإجرائية، والتي تخضع بدورها إلى تقييم لجنة قراءة دولية، تنشر مقالات علمية أصلية في مجال التربية بلغات شتى كالعربية والفرنسية والإنجليزية

تهدف مجلة “بحث وتربية” إلى تثمين الأبحاث الموجهة إلى جمهور متخصص (باحثين، وأساتذة باحثين) وكذا إطارات التربية الوطنية (مفتشين بيداغوجيين، معلمين وأخصائيين نفسانيين،…) وذلك من أجل مرافقتهم في نشاطاتهم المهنية لا سيما من أجل المساهمة في ترقية مدرسة الجودة. تمنح المجلة لطلبة الدكتوراه وللباحثين الشباب إمكانية نشر أبحاثهم، وتعد مفتوحة للاطلاع الحر، كما تسهر على احترام حقوق المؤلفين وميثاق الأخلاقيات، إذ تمت مراجعة سياسة النشر في بداية سنة 2021 .

تعالج مجلة “بحث وتربية” جميع الجوانب المتعلقة بالبحث والتطوير في مجال تكنولوجيات التربية وكذا محيطها الاجتماعي والثقافي وتحليل الممارسات التربوية، تقييم التربية والتجديد البيداغوجي والتعليمي، الحوكمة، التأمين والجودة، علم النفس التربوي، علوم التربية، علم الاجتماع التربوي، القياس النفسي، التقويم التربوي، فلسفة التربية.

كما تسعى إلى استقبال النصوص الأصلية التي تعالج عملية التبادل والتفاعل بين التربية ومحيطها، مع إدماج تكنولوجيات الاعلام والاتصال في مجال التربية .

تضم المجلة كل من : مديرة المجلة، رئيس التحرير، نائب رئيس التحرير وأمانة التحرير، إلى جانب اللجنة العلمية ولجنة القراءة ومصححين لغويين .

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/573