الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
المعهد الوطني للبحث في التربية

محيط عمل تعاوني وبحث علمي ملائم للنجاح

تمّ إنشاء المعهد الوطني للبحث في التربية بموجب المرسوم التنفيذي المؤرخ في 27 جانفي 1996 المتضمن القانون الأساسي وتغيير تسميته من المعهد التربوي الوطني (I.P.N) إلى المعهد الوطني للبحث في التربية (INRE).

يعد المعهد الوطني للبحث في التربية مؤسسة بحث في علوم التربية طبقا للقانون التوجيهي للتربية الوطنية رقم 08-04 المؤرخ في 23 جانفي 2008، وبموجب المرسوم التنفيدي المؤرخ في 23 ماي 2016 تم إحداث تغيير في القانون الأساسي للمعهد وتحويله من مؤسسة عمومية ذات طابع إداري (EPA) إلى مؤسسة عمومية ذات طابع علمي وتكنلوجي (EPST)  تحت وصاية الوزارة المكلفة بالتربية الوطنية-.

يهتم المعهد الوطني للبحث في التربية بأبحاث في مجالات عديدة أبرزها بيداغوجيا التربية، التقييم الدائم للنظام التربوي، إعداد الوسائل التعليمية ، الدعائم والوسائل البيداغوجية وإختبارها، كما يولي أهمية قصوى لضمان الإحتياجات الكمية والنوعية للمنظومة التربوية ودلك في إطار السياسة الوطنية للتربية

تتمثل مهام المعهد الوطني للبحث في التربية في :

أولا : البحث البيداغوجي:

  • تقديم دراسات من أجل تحسين التعليم-التعلٌّم و ترقيته في مؤسسات التربية و التكوين؛
  • البحث في  تطوير الطرق والممارسات البيداغوجية المعتمدة في النظام التربوي؛
  • إجراء أبحاث لتطوير المحتويات والوسائل التعليمية والأهداف البيداغوجية،

ثانيا : البحث في التربية:

  • اجراء الأبحاث الأساسية و التطبيقية و استثمار نتائجها في تطوير نظام التربية والتكوين؛
  • إجراء دراسات مقارنة على المستوى الوطني و الدولي لمعايير التحكم في توزيع الموارد المادية و البشرية الممنوحة لنظام التربية؛
  • دراسة مدى تناسب نوعية التكوين و متطلبات عالم الشغل؛
  • البحث في الآثار الإجتماعية وتأثير التغييرات السوسيو ثقافية على تطور النظام التربوي والعمل على تطويره؛

ثالثا: التقييم الدائم للنظام التربوي:

  • تقييم الأنظمة الفرعية للتربية؛
  • دراسة التناسق الداخلي و الخارجي للمناهج الدراسية؛
  • إجراء أبحاث و دراسات حول تطوّر التقييم البيداغوجي؛
  • تقييم النتائج المدرسية من خلال الامتحانات الرسمية.

رابعا : إعداد الوسائل التعليمية والدعائم والوسائل البيداغوجية:

  • إعداد الوسائل التعليمية و الدعائم البيداغوجية و اختبارها و نشرها؛
  • تجريب الأدوات والوسائل التعليمية القاعدية والشبه مدرسية وتقييمها من أجل المصادقة عليها أو إعتمادها،
  • تطوير القدرات الوطنية في تصميم الوسائل التعليمية و إعدادها من خلال الاطلاع على نتائج البحث في ذات المجال و نشرها.

ويضمن المعهد أيضا:

  • متابعة تأثير السياسة التربوية و تقييمها؛
  • تنظيم ندوات إقليمية، وطنية و دولية في المجالات المذكورة سابقا؛
  • بناء بنك المعلومات، لإصدارات ومنشورات المعهد ونشر نتائج البحوث،
  • جمع كل الأعمال المنجزة وطباعتها ونشرها وإصدارها في إطار مهامه؛