بمقتضى المرسوم التنفيذي 17-330 المؤرخ في 26 صفر عام 1439 الموافق ل 15 نوفمبر سنة 2017 والذي يحدد كيفيات وشروط الحصول على الاعتماد والمصادقة على الوسائل والدعائم البيداغوجية،
تتولى لجنة الاعتماد على الخصوص ما يلي وهذا حسب المادة 8 من المرسوم التنفيذي:
- إعداد دفتر الشروط التقنية والبيداغوجية؛
- تحديد المواصفات البيداغوجية والعلمية والتقنية الخاصة بكل وسيلة من الوسائل القاعدية؛
- خبرة المشاريع المتعلقة بالوسائل القاعدية والكتاب المدرسي وفقا لدفتر الشروط المعد.
كما تتولى اللجنة أيضا حسب المادة 13 من ذات المرسوم:
- دراسة طلب اعتماد الوسائل القاعدية أو الكتاب المدرسي والبت فيه بإحدى الصيغتين:
* اعتماد الوسائل القاعدية أو الكتب المدرسية.
* الرفض المبرر لطلب الاعتماد.
وبمقتضى القرار الوزاري المؤرخ في الأول من ربيع الثاني عام 1440 الموافق ل 9 ديسمبر سنة 2018، المحدد لتشكيلة لجنة الاعتماد وسيرها
تتولى الأمانة التقنية للجنة الاعتماد حسب المادة 16 من القرار المهام الآتية:
- استلام طلبات وملفات الاعتماد؛
- فحص مطابقة محتوى الملفات المودعة؛
- تسجيل طلبات الاعتماد في سجل مرقم ومؤشر عليه؛
- التأكد من صحة تشكيل الملفات المودعة وإمكانية استدعاء المعني لإتمام الملف عند الاقتضاء؛
- تحضير جدول أعمال اجتماعات اللجنة في الآجال التنظيمية؛
- إعداد وتبليغ الاستدعاءات إلى أعضاء اللجنة مرفقة بملفات طلبات الاعتماد في الآجال المقررة؛
- اتخاذ التدابير اللازمة لتنقل وإقامة الأعضاء من أجل حضورهم الاجتماعات الدورية أو غير العادية؛
- إعداد محاضر الاجتماعات؛
- جمع وحفظ كل الوثائق والأرشيف لسير اللجنة؛
- إعداد القرارات النهائية ورفعها إلى رئيس اللجنة.