بتاريخ 11 فيفري 2025 نظّم المعهد الوطني للبحث في التربية بالشراكة مع مؤسسة اتصالات الجزائر وبالتنسيق مع مديرية التربية لولاية المدية المحطّة الأولى للقافلة التحسيسية الوطنية حول المخاطر المتعلقة استعمال الوسائط الاجتماعية. وذلك بحضور 60 متمدرسا من 06 متوسطات من ولاية المدية، يؤطرهم 15 مستشار للتوجيه المدرسي والمهني، كما حضر اللقاء 52 ولي من أولياء التلاميذ للمشاركة في الحملة التحسيسية.
وانطلقت فعاليات القافلة التحسيسية بثانوية خالد بن زميرلي بكلمة من طرف مدير التربية لولاية المدية السيّد زين الدين بن بوزيد، تلاها كلمة السيّدة مديرة الثانوية المستضيفة للقافلة التحسيسية، ثم كلمة باسم مؤسسة اتصالات الجزائر، لتتفضّل السيّدة مديرة المعهد الوطني للبحث في التربية الأستاذة الدكتورة راضية برناوي بإلقاء كلمتها معلنة الافتتاح الرسمي لأشغال القافلة التحسيسية بولاية المدية.
بعد ذلك قام كل من السيّدة مديرة المعهد الوطني للبحث في التربية ومدير بتوقيع اتفاقية إطار تعاون بين المعهد والمديرية. والتي تهدف إلى توطيد علاقات تعاون بحثي وتربوي حقيقي، يخدم تطوير المنظومة التربوية وتحسين الممارسات التعليمية.
وبعد نهاية الفقرة الافتتاحية تقدّم د. عبد الحميد أبي اسماعيل بمحاضرة افتتاحية بحضور جميع الأولياء والتلاميذ بعنوانالحملة التحسيسية حول وسائل التواصل الاجتماعي: التعريف والدوافع. لتنطلق بعد ذلك فقرتين بشكل متوازي، حيث تفضل الأساتذة الباحثون من المعهد الوطني للبحث في التربية بتقديم ثلاث محاضرات تفاعلية بقاعة المحاضرات مع أولياء التلاميذ، تتقدمهم د. فضيلة سعدات بمحاضرة تحت عنوان: المخاطر النفسية لوسائل التواصل الاجتماعي ثم محاضرة بعنوان: توظيف وسائل التواصل الاجتماعي في التعليم من تقديم د.حمزة زرقي، لتقدم د. وفاء البار بمحاضرة حول الرقابة الرقمية الايجابية.
وفي نفس الوقت قدّم المنشطون من مؤسسة اتصالات الجزائر ورشتين للتلاميذ على مستوى الأقسام، ورشة حول إدارة الهوية الرقمية وورشة الممارسات الجيّدة على الانترنيت، كما ضمّن كل من المنشطين موضوع الثقافة الرقمية المسؤولة في الورشتين المقدمتين للتلاميذ، وذلك بحضور مستشاري التوجيه المدرسي والمهني.
لتختتم فعاليات القافلة التحسيسية من خلال توزيع قصاصات واستبيانات على المشاركينفي القافلة التحسيسية (التلاميذ وأولياء الأمور) لسبر آرائهم وأخذ انطباعاتهم حول القافلة التحسيسية.
https://www.facebook.com/share/r/159yr8jRRy/













































